فصل: (سورة المائدة: آية 11)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة المائدة: آية 6]

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضى أَوْ عَلى سَفَرٍ أَوْ جاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّساءَ فَلَمْ تَجِدُوا ماءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ ما يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (6)}
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} سبق إعرابها {إِذا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ} الجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما والجملة في محل جر بالإضافة وإذا ظرف متعلق بالجواب فاغسلوا {فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرافِقِ} الجار والمجرور متعلقان بالفعل اغسلوا والواو فاعله وجوهكم مفعوله وأيديكم عطف عليها {وَامْسَحُوا بِرُؤُسِكُمْ} الجار والمجرور متعلقان بالفعل وقيل الباء زائدة للتبعيض وقيل للإلصاق {وَأَرْجُلَكُمْ} عطف على وجوهكم {إِلَى الْكَعْبَيْنِ} متعلقان بمحذوف حال من أرجلكم {وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا} كان واسمها وخبرها وهي في محل جزم فعل الشرط {فَاطَّهَّرُوا} الجملة في محل جزم جواب الشرط والفاء رابطة {وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضى أَوْ عَلى سَفَرٍ} الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر ثان لكنتم والجملة معطوفة {أَوْ جاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ} الجار والمجرور منكم متعلقان بمحذوف صفة الفاعل أحد {مِنَ الْغائِطِ} متعلقان بالفعل جاء والجملة معطوفة {أَوْ لامَسْتُمُ النِّساءَ} كذلك عطف {فَلَمْ تَجِدُوا ماءً} مضارع مجزوم وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة {فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا} فعل أمر وفاعل ومفعول به وطيبا صفة والجملة في محل جزم جواب الشرط. {فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ} الجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة معطوفة {مِنْهُ} متعلقان بامسحوا {ما يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ} المصدر المؤول من أن المضمرة بعد لام التعليل والفعل يجعل في محل نصب مفعول به للفعل يريد عليكم متعلقان بيجعل من حرج من حرف جر زائد حرج اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه مفعول به {وَلكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ} المصدر المؤول مفعول به ليريد: يريد تطهيركم وإتمام نعمته عليكم وعلى ذلك فاللام زائدة وليست جارة، ولكن حرف استدراك والجملة بعدها معطوفة على جملة {ما يُرِيدُ} المستأنفة {لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} الجملة تعليلية وجملة {تَشْكُرُونَ} خبر.

.[سورة المائدة: آية 7]

{وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمِيثاقَهُ الَّذِي واثَقَكُمْ بِهِ إِذْ قُلْتُمْ سَمِعْنا وَأَطَعْنا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ (7)}
{وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ} فعل أمر وفاعل ومفعول به والفعل تعلق به الجار والمجرور واللّه لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مستأنفة {وَمِيثاقَهُ} عطف على نعمة {الَّذِي واثَقَكُمْ بِهِ} به متعلقان بواثقكم واسم الموصول في محل نصب صفة ميثاق {إِذْ قُلْتُمْ} إذ ظرف لما مضى من الزمن متعلق بالفعل واثقكم وجملة {قُلْتُمْ}

.[سورة المائدة: آية 8]

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} متعلقان باسم التفضيل أقرب والجملة مستأنفة {وَاتَّقُوا اللَّهَ} فعل أمر وفاعل ولفظ الجلالة مفعول به والجملة معطوفة على جملة اعدلوا {إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِما تَعْمَلُونَ} إن ولفظ الجلالة اسمها وخبير خبرها والجار والمجرور متعلقان بالخبر وجملة {تَعْمَلُونَ} صلة الموصول.

.[سورة المائدة: الآيات 9- 10]

{وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ (9) وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآياتِنا أُولئِكَ أَصْحابُ الْجَحِيمِ (10)}
{وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا} فعل ماض ولفظ الجلالة فاعله واسم الموصول مفعوله والجملة بعده صلة الموصول {وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ} عطف والمفعول الثاني محذوف تقديره: جنات {لَهُمْ مَغْفِرَةٌ} الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ مغفرة {وَأَجْرٌ} عطف على مغفرة {عَظِيمٌ} صفة والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها. {وَالَّذِينَ كَفَرُوا} اسم موصول مبتدأ والجملة بعده صلة {وَكَذَّبُوا بِآياتِنا} الجار والمجرور متعلقان بكذبوا والجملة معطوفة على كفروا {أُولئِكَ أَصْحابُ} اسم الإشارة مبتدأ وأصحاب خبر {الْجَحِيمِ} مضاف إليه والجملة الاسمية خبر الذين وجملة والذين مستأنفة.

.[سورة المائدة: آية 11]

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (11)}
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} تقدم إعرابها {اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ} تقدم إعرابها في الآية رقم (8) {إِذْ} ظرف لما مضى من الزمن متعلق بنعمة {هَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ} همّ فعل ماض وقوم فاعل والمصدر المؤول من الفعل يبسط وأن في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بهم {إِلَيْكُمْ} متعلقان بالفعل قبلهما {أَيْدِيَهُمْ} مفعول به وجملة {هَمَّ} في محل جر بالإضافة {فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ} فعل ماض ومفعوله والجملة معطوفة {وَاتَّقُوا اللَّهَ} الجملة مستأنفة {وَعَلَى اللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بالفعل بعدهما والواو عاطفة {فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ} الفاء استئنافية يتوكل مضارع مجزوم بلام الأمر والمؤمنون فاعله.

.[سورة المائدة: آية 12]

{وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثاقَ بَنِي إِسْرائِيلَ وَبَعَثْنا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا وَقالَ اللَّهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلاةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكاةَ وَآمَنْتُمْ بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْكُمْ سَيِّئاتِكُمْ وَلَأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ فَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذلِكَ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَواءَ السَّبِيلِ (12)}
{وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثاقَ} أخذ فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل وميثاق مفعول به واللام في ولقد واقعة في جواب قسم مقدر والواو استئنافية قد حرف تحقيق والجملة جواب القسم المحذوف {بَنِي} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم وحذفت النون للإضافة {إِسْرائِيلَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة للعلمية والعجمة {وَبَعَثْنا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا} اثني مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى وعشر جزء مبني على الفتح لا محل له من الإعراب {نَقِيبًا} تمييز تعلق به الجار والمجرور منهم {وَقالَ اللَّهُ إِنِّي مَعَكُمْ} معكم ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر إن والجملة الاسمية مقول القول وجملة القول معطوفة. {لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلاةَ} أقمتم فعل ماض في محل جزم فعل الشرط وفاعله ومفعوله واللام موطئة للقسم وإن شرطية جازمة {وَآتَيْتُمُ الزَّكاةَ} عطف {وَآمَنْتُمْ بِرُسُلِي} الجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما {وَعَزَّرْتُمُوهُمْ} فعل ماض والتاء فاعله والهاء مفعوله والواو لإشباع الضمة. {وَأَقْرَضْتُمُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا} فعل ماض وفاعله ولفظ الجلالة مفعوله وقرضا مفعول مطلق {حَسَنًا} صفة والجملة كسابقاتها معطوفة {لَأُكَفِّرَنَّ عَنْكُمْ سَيِّئاتِكُمْ} الجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما {سَيِّئاتِكُمْ} مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم واللام واقعة في جواب القسم، والجملة جواب القسم لا محل لها، وجواب الشرط محذوف دل عليه جواب القسم السابق له. {وَلَأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ} جنات مفعول به ثان والجملة معطوفة وجملة {تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ} صفة {فَمَنْ كَفَرَ} من اسم الشرط مبتدأ {كَفَرَ} فعل ماض في محل جزم فعل الشرط وجملة {من كَفَرَ} مستأنفة {بَعْدَ ذلِكَ} ظرف الزمان بعد متعلق بكفر واسم الإشارة في محل جر بالإضافة {مِنْكُمْ} متعلقان بمحذوف حال {فَقَدْ ضَلَّ} الجملة في محل جزم جواب الشرط {سَواءَ السَّبِيلِ} مفعول به السبيل مضاف إليه وفعل الشرط وجوابه خبر المبتدأ من.

.[سورة المائدة: آية 13]

{فَبِما نَقْضِهِمْ مِيثاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنا قُلُوبَهُمْ قاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَواضِعِهِ وَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ وَلا تَزالُ تَطَّلِعُ عَلى خائِنَةٍ مِنْهُمْ إِلاَّ قَلِيلًا مِنْهُمْ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (13)}
{فَبِما نَقْضِهِمْ} جار ومجرور متعلقان بلعناهم وما زائدة {مِيثاقَهُمْ} مفعول به للمصدر قبله {لَعَنَّاهُمْ} فعل ماض وفاعل ومفعول به {وَجَعَلْنا قُلُوبَهُمْ قاسِيَةً} قاسية مفعول به ثان والجملة معطوفة {يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَواضِعِهِ} الجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة في محل نصب حال {وَنَسُوا حَظًّا} الجملة معطوفة {مِمَّا} متعلقان بمحذوف صفة حظا {ذُكِّرُوا بِهِ} ذكروا فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور والواو نائب فاعله والجملة صلة الموصول. {وَلا تَزالُ تَطَّلِعُ عَلى خائِنَةٍ} لا تزال مضارع ناقص واسمها ضمير مستتر تقديره: أنت وجملة تطلع خبرها {مِنْهُمْ} متعلقان بخائنة {إِلَّا} أداة استثناء {قَلِيلًا} مستثنى منصوب تعلق به الجار والمجرور بعده. {فَاعْفُ عَنْهُمْ} اعف فعل أمر مبني على حذف حرف العلة تعلق به الجار والمجرور بعده والفاعل أنت والفاء هي الفصيحة والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها.
{وَاصْفَحْ} عطف {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} الجملة تعليلية لا محل لها. وجملة {يُحِبُّ} خبر إن.

.[سورة المائدة: آية 14]

{وَمِنَ الَّذِينَ قالُوا إِنَّا نَصارى أَخَذْنا مِيثاقَهُمْ فَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ فَأَغْرَيْنا بَيْنَهُمُ الْعَداوَةَ وَالْبَغْضاءَ إِلى يَوْمِ الْقِيامَةِ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللَّهُ بِما كانُوا يَصْنَعُونَ (14)}
{وَمِنَ الَّذِينَ} متعلقان بالفعل أخذنا بعدها وجملة {قالُوا} صلة الموصول {إِنَّا نَصارى} إن ونا اسمها ونصارى خبرها والجملة مقول القول {أَخَذْنا مِيثاقَهُمْ} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة مستأنفة {فَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ} تقدم إعرابها في الآية السابقة، والجملة معطوفة {فَأَغْرَيْنا بَيْنَهُمُ الْعَداوَةَ} أغرينا فعل ماض وفاعل والعداوة مفعول به والظرف بين متعلق بالفعل والجملة معطوفة {إِلى يَوْمِ} متعلقان بمحذوف حال مما قبلها {الْقِيامَةِ} مضاف إليه {وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللَّهُ} ينبئهم اللّه فعل مضارع ومفعول به ولفظ الجلالة فاعل وسوف حرف استقبال والجملة معطوفة {بِما كانُوا يَصْنَعُونَ} الجملة صلة الموصول ما وجملة {يَصْنَعُونَ} خبر كانوا وبما متعلقان بينبئهم.

.[سورة المائدة: الآيات 15- 16]

{يا أَهْلَ الْكِتابِ قَدْ جاءَكُمْ رَسُولُنا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِمَّا كُنْتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتابِ وَيَعْفُوا عَنْ كَثِيرٍ قَدْ جاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتابٌ مُبِينٌ (15) يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوانَهُ سُبُلَ السَّلامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ (16)}
{يا أَهْلَ الْكِتابِ} أهل منادى مضاف منصوب الكتاب مضاف إليه {قَدْ جاءَكُمْ رَسُولُنا} فعل ماض ومفعول به ورسولنا فاعل والجملة ابتدائية {يُبَيِّنُ لَكُمْ} الجملة في محل نصب حال {كَثِيرًا} مفعول به {مِمَّا كُنْتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتابِ} الجملة صلة الموصول ما وجملة {تُخْفُونَ} خبر كنتم ومما متعلقان بكثيرا {وَيَعْفُوا عَنْ كَثِيرٍ} الجملة معطوفة ومن الكتاب متعلقان بمحذوف حال من العائد المحذوف: مما تخفونه. {قَدْ جاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ} فعل ماض ومفعول به ونور فاعل لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بمحذوف حال من نور لأنهما تقدما عليه {وَكِتابٌ مُبِينٌ} عطف ومبين صفة والجملة مستأنفة {يَهْدِي بِهِ اللَّهُ} فعل مضارع ولفظ الجلالة فاعل و{بِهِ} متعلقان بالفعل {مَنِ اتَّبَعَ رِضْوانَهُ} اسم الموصول في محل نصب مفعول به ورضوانه مفعول به أول والجملة بعده صلة الموصول {سُبُلَ} مفعول به ثان {السَّلامِ} مضاف إليه وجملة {يَهْدِي} صفة كتاب {وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ} الجار والمجرور كلاهما متعلقان بيخرجهم {بِإِذْنِهِ} متعلقان بمحذوف حال. {وَيَهْدِيهِمْ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ} الجملة معطوفة.